game is over
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR.ISLAM ELARAB - 117
 
mizo - 73
 
MR.ARABI - 59
 
KHALOOD - 4
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 ما هو أفضل معجون أسنان ؟ زيــارة طبيب الأسنــان . كيف تستخدم خيط الأسنان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.ISLAM ELARAB
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 22
Job/hobbies : computer
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: ما هو أفضل معجون أسنان ؟ زيــارة طبيب الأسنــان . كيف تستخدم خيط الأسنان ؟   الخميس أغسطس 07, 2008 9:35 am

يساعد اتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة في الحد من خطورة الإصابة بالتسوس و أمراض اللثة و ما يؤديانه من آلام و بالتالي فقدان الأسنان.


تتطلب عملية تفريش الأسنان الصحيحة اتباع خمسة خطوات:

استخدام فرشة أسنان ناعمة

استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل

تفريش جميع أسطح الأسنان

معرفة الزاوية الصحيحة التي تلمس بها الفرشاه الأسنان - 45 o

يمكن أن يكون المشي في المتجر لإختيار معجون الأسنان الأمثل أمرا محيرا. يتفق أطباء الأسنان أنه طالما احتوى معجون الأسنان على مادة "الفلورايد"

فإن الشركة المصنعة للمعجون لا تؤثر على فعاليته. جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم و بكفاءة عالية البلاك و التسوس. هذا بالإضافة الى قدرتها على صقل أصطح الأسنان و بذلك جعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.

ما هو الفلورايد؟
الفلورايد معدن من المعادن الطبيعية, و هو المعدن ال 17 الأكثر انتشارا في قشرة الأرض. يوجد في التربة و الماء بوفرة, و في النباتات و الحيوانات بكميات قليلة جدا. يتم اضافة الفلورايد صناعيا الى بعض مواد العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم و بعض المستحضرات الطبية. و في الولايات المتحدة و معظم الدول الأوربية يتم اضافة الفلورايد الى مياه الشرب العذبة نظرا للفوائد المتعددة لهذا المعدن.


ما هي فوائد الفلورايد؟
للفلورايد العديد من الفوائد أهمها:

تقوية الأسنان: يقوم الفلورايد بالاتحاد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية) و يجعلها أكثر صلابة و أقل عرضة للهجوم البكتيري.

مقاومة البكتيريا: يعتبر معدن الفلورايد مضادا مقاوما للبكتيريا.

ترميم التسوس الأولي: يستطيع معدن الفلورايد ترميم أو اعادة تأهيل طبقة المينا في مراحل التسوس الأولى. اذ يقوم الفلورايد بمقاومة البكتيريا و تقوية طبقة المينا، وبذلك يكون قد أصلح السن و ازال التسوس. تجدر الاشارة انه لا يمكن للفلورايد ترميم التسوس العميق. لأنه يصبح من الصعب وصول الفلورايد لمصدر المشكلة و يتطلب علاج التسوس بالحشوات على يد طبيب أسنان مختص.


الأسنان الحساسة:
إذا كانت أسنانك حساسة، فعليك استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية لأن من مكوناته الأساسية كلوريد الصوديوم أو نيترات البوتاسيوم، التي من شأنها حماية القنوات داخل الأسنان والتي تتصل بالأعصاب.

مكافحة الجير:
من المكونات الرئيسية لمعاجين الأسنان المكافحة للجير، فوسفات الصوديوم. و هي لا تزيل الجير، وإنما تعمل على منع تشكل الجير على حدود اللثة. قد يؤدي الإفراط في استخدام هذا النوع من المعاجين إلى حساسية الأسنان عند بعض الناس.

مكافحة الجراثيم:
بالنسبة لمعاجين الأسنان المضادة للجراثيم، والتي من مكوناتها الرئيسية الـترايكلوسات - triclosan - الذي يعتبر عاملا مساعدا في مكافحة البكتيريا. تعمل هذه المعاجين على إزالة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة و لكنها لا تعمل على إزالة الجير المتراكم على الأسنان.

بيكاربونات الصوديوم - Baking Soda:
تعتبر بيكاربونات الصوديوم من المواد الكاشطة التي قد تسبب تهيج اللثة عند استعمالها لفترات طولية. إن الفائدة الوحيدة من استخدام هذه الأنواع من معاجين الأسنان تكمن في منحك شعورا بالإنتعاش داخل فمك مما يشكل لك حافزا لإطالة عملية تفريش أسنانك.

تبييض الأسنان:
تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مواد كاشطة تضعف الأسنان. و قد تسبب هذه المعاجين تهيجا للثة وحساسية للأسنان. إلى جانب ذلك فإنها لا تبيض الأسنان بفعالية كما تفعل مواد تبيض الأسنان التي توجد في عيادة طبيب الأسنان أو التي تباع في الصيدليات.

احرص دائما أثناء تفريش أسنانك على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تنحسر أنسجة اللثة من على الأسنان. كما عليك أن تضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة البازيلاء على عكس ما نراه في الإعلانات التجارية. حاول أيضا أن تفرش أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل.

و كما تعلم أن تفريش الأسنان لا يغنيك عن تنظيفها بالخيط مرة كل يوم.



الهدف من زيارة طبيب الأسنان هو الوصول الى أسنان سليمة صحية و ابتسامة براقة مدى الحياة. من المهم جدا أن تختار طبيب الأسنان الذي تثق به وتشعر معه بالراحة والطمأنينة.



سيقوم طبيب أسنانك خلال زيارتك الأولى له بطلب معلومات كاملة عن حالتك الصحية. و من ثم الاستماع إلى السبب الرئيسي لقدومك إلى عيادة الأسنان. بعدها يقوم طبيبك بدراسة حالتك و شرح احتياجات أسنانك و وضع خطة العلاج الخاصة بك. تتضمن خطط علاج الأسنان:

مواجهة السبب الرئيسي لزيارتك طبيب الأسنان (كألم الأسنان، تجميل الأسنان، تنظيف أو تبييض الأسنان).

معالجة المشاكل الأخرى الموجودة في الفم قبل تفاقمها بدءا بأكبر هذه المشاكل (كإزالة التسوس قبل أن يصل إلى العصب أو خلع السن قبل أن يسبب التهابا حادا ... الخ)

القيام بإجراءات وقائية تجنبك المشاكل و الآلام (كتنظيف الأسنان و وضع الحشوات الوقائية).

شرح كيفية المحافظة و العناية بالأسنان و اللثة (كشرح الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان، و استخدام الخيط )


كيف يمكن لطبيب الأسنان مساعدتي على الحفاظ على سلامة أسناني؟

نظافة تامة..
من أهداف زياراتك لطبيب أسنانك بانتظام هو تنظيف أسنانك بشكل كامل، سواء قام بذلك طبيب الأسنان أو من ينوب عنه كأخصائي صحة الفم والأسنان. يقوم أخصائي صحة الفم والأسنان بإزالة طبقة البلاك والجير المتراكمة على الجزء الموجود تحت حدود اللثة، واللذان قد يتسببان في إصابتك بأمراض اللثة و التسوس و رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى. كما تشمل عملية التنظيف صقل وتلميع أسنانك.


فحوصات طبية متكاملة..
سيقوم طبيبك خلال زيارتك الدورية له بإجراء فحوصات طبية شاملة لأسنانك و لثتك و فمك. و الهدف من ذلك هو المحافظة على سلامة صحة فمك وأسنانك، ومساعدتك على تفادي تفاقم أية مشكلة صحية قد تتعرض لها أسنانك و ذلك بالكشف عنها ومن ثم علاجها في مراحلها الأولية.


الأشعة السينية..
يعتمد استخدام الأشعة السينية على عمرك، مدى الإصابة وعوارضها. تفيد الأشعة السينية طبيبك في الكشف عن أمراض الفم والأسنان التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل (عمق تسوس الأسنان، الضرر الذي يصيب عظام الفكين، الأسنان المغروزة بين عظام الفك والأسنان الأخرى، خراج الأسنان، أية أورام تصيب الفم أو الفكيين).

ستجد في عيادات الأسنان الحديثة آلات للأشعة السينية لا تعمل على اصدار أية إشعاعات بكميات كبيرة –مقارنة بتلك التي تنبعث من الشمس أو التلفزيون. عليك أن ترتدي واقي من الرصاص لتقي نفسك من أية مضاعفات جانبية قد تصيبك نتيجة تعرضك للأشعة السينية.

في حالة زيارة السيدات الحوامل لطبيب الأسنان، عليهن إخطار الطبيب بحالتهن الصحية حيث لا يمكن استخدام الأشعة السينية معهن إلا في حالات الضرورة القصوى.

عندما يقوم طبيب أسنانك بأخذ أشعة سينية شاملة أو مقطعية فإن ذلك سيساعده على رؤية الفك العلوي والسفلي بوضوح ضمن صورة واحدة تشملهما معا، والذي يساعده أيضا في فهم طبيعة عضتك والعلاقة بين أسنانك وقوس فكيك.


كم مرة علي زيارة طبيب الأسنان؟
إذا كانت أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإنك غالبا لن تحتاج لزيارة طبيب أسنانك إلا مرة كل سنة. إذا رأى طبيبك أنه لابد من توفير طرق علاج معينة مثل: حشو سن، خلع ضرس العقل، أو إصلاح تاج مكسور، فيجب عليك تحديد موعد آخر مع طبيبك قبل مغادرة العيادة. و لا تنسى أن تطلب من طبيبك أن يجيب عن جميع أسئلتك المتعلقة بصحة فمك و أسنانك لأنك لن تجد أفضل منه لمساعدتك في ذلك.

وبعدها تحدد معه خطة العلاج التي تتضمن حل جميع مشاكل أسنانك الحالية بالإضافة إلى وضع خطة تجنبك أية مشاكل في المستقبل.




غالبا ما يبدأ تسوس الأسنان و أمراض اللثة بالظهور في منطقة ما بين الأسنان. صحيح أن تفريش الأسنان مهم جدا، لكن تعجز شعيرات فرشة الأسنان عن الوصول إلى البكتيريا



و البلاك المتراكمين بين الأسنان. لهذا السبب ينصح أطباء الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم قبل النوم.


عند استخدامي خيط الأسنان أجد أنني أجرح نفسي، كيف يمكنني تجنب ذلك ؟
إذا كنت قد بدأت باستخدام الخيط مؤخرا فمن الطبيعي أن تنزف لثتك. بعد استخدامك للخيط يوميا لمدة أسبوع ستجد أن النزيف قد توقف. و ستجد نفسك بالاتجاه الصحيح نحو أسنان و لثة سليمتين.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان؟
تعمل الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها عند حدود اللثة أو بين الأسنان. لأن تراكم البلاك في الفم يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذلك يوصى باستخدام خيط الأسنان يوميا لدوره الفعال في تنظيف الأسنان.

للاستفادة القصوى من عملية تنظيف الأسنان بالخيط، عليك اتباع التقنيات التالية:

ابدأ عملية تنظيف أسنانك بالخيط باستخدام خيط بطول 25-30 سم، ومن ثم اطو الخيط حول إصبعي يديك الأوسطين مع ترك ما يقارب 5 سم من الخيط للتنظف بها.

امسك الخيط بحيث يكون مشدودا بين إصبعيك الإبهام والسبابة ثم حرك الخيط بلطف ذهابا وإيابا بين الأسنان.

قم بعد ذلك بثني الخيط حول قاعدة كل سن، تأكد من وصول الخيط إلى حدود اللثة. وكن حريصا على أن لا تطبق فكيك أثناء عملية تنظيفك بالخيط لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع أو خدش أنسجة اللثة الرقيقة.

عندما تنتقل لتنظيف منطقة أخرى بين أسنانك، عليك التأكد من تبديل الجزء المستعمل سابقا من الخيط بآخر نظيف.

عند الانتهاء من عملية التنظيف، عليك استخدام الحركات ذاتها ذهابا وإيابا لإخراج الخيط من بين الأسنان.

ما نوع خيط الأسنان الذي يجب علي استخدامه؟

هناك نوعان من خيوط تنظيف الأسنان للاختيار من بينهما:

خيوط النايلون (متعددة الخيوط): تتوفر هذه الخيوط مشمعة وغير مشمعة وبنكهات مختلفة. وبما أنها مركبة من عدة خيوط من النايلون، فإنها أحيانا تتمزق أو تنقطع بسرعة خصوصا بين مناطق الأسنان الضيقة.

خيوط الـ PTFE (أحادية الخيوط): هي أغلى ثمنا من خيوط النايلون، ويسهل استخدامها وتحريكها بين الأسنان حتى بين مناطق الأسنان الضيقة، فهي عملية جدا ومقاومة للتمزق.

وبشكل عام فإن استخدامك أيا من النوعين بالطريقة الصحيحة في تنظيف أسنانك سيساعدك على إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام من بين الأسنان.

وتذكر أن:
- تستخدم 30 سنتيمتر من خيط الأسنان تاركا 5 سم لاستخدامها في التنظيف.
- تتبع منحنيات أسنانك ونظفها بلطف.
- تنظف المناطق الموجودة على حدود اللثة وتجنب غلق فمك أثناء ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو أفضل معجون أسنان ؟ زيــارة طبيب الأسنــان . كيف تستخدم خيط الأسنان ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
game-started :: الاهتمام بالصحه والجسم-
انتقل الى: