- الخلاصة في ذلك كلام العلامة بكر أبو زيد - حفظه الله - في كتابه تصحيح الدعاء :
الصفة الأولى : " سبحان الله و الحمد لله والله أكبر " ثلاثاً و ثلاثين مره وتمام المائة " لاإله إلا الله وحده لا شريك له : له الملك وله الحمد وهو على كلى شي قدير" كما في صحيح مسلم وغيره من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .
الصفة الثانية :ثلاث و ثلاثون تسبيحه وثلاث وثلاثون تحميدة و أربع وثلاثون تكبيره . رواه مسلم وغيره من حديث كعب بن عجره - رضي الله عنه - .
الصفة الثالثة : التسبيح عشر مرات و التحميد عشر مرات والتكبير عشر مرات. رواه البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .
الصفة الرابعة : التسبيح خمساً وعشرين مرة و التحميد خمساً وعشرين مرة والتكبير خمساً وعشرين مرة و التهليل خمساً وعشرين مرة . رواه أحمد و النسائي وغيرهما من حديث زيد بن ثابت - رضي الله عنه - . ورواه الترمذي وقال: حسن صحيح ، وصححه الألباني - رحمه الله - في صحيح سنن الترمذي برقم : 3413
- عن ابن عمر أن رجلاً رأى فيما يرى النائم قيل له بأي شيء أمركم نبيكم صلى الله عليه وسلم قال:أمرنا أن نسبح ثلاثاً و ثلاثين ونحمد ثلاثاً وثلاثين ونكبر أربعاً وثلاثين فتلك مائة قال: سبحوا خمسا وعشرين واحمدوا خمساً وعشرين وكبروا خمساً وعشرين و هللوا خمساً وعشرين فتلك مائة فلما أصبح ذكر ذلك للنبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افعلوا كما قال الأنصاري" وهذا نص في أن الترتيب : ( سبحان الله ، الحمدلله ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ) .رواه النسائي : صحيح النسائي (حسن صحيح) برقم1350
- وقال الألباني - رحمه الله - في تمام المنه قوله (التهليل) لا يتبادر منه إلا قوله لاإله إلا الله) فإنه المراد من اللغة كما في (لسان العرب) و الزيادة عليه تحتاج إلى نص هنا وهو مفقود . . . وهو يورد إيراداً على ابن القيم لأنه زاد في زاد المعاد لأنه قال فيه : (لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير) . تمام المنة صفحة 228 ، الطبعة الثالثة 1409هـ دار الراية للنشر و التوزيع
- قال الشيخ بكر أبو زيد - حفظه الله - في (تصحيح الدعاء) :
و أما الصفة الخامسة : وهي إحدى عشرة تسبيحة ومثلها تحميدة ومثلها تكبيرة فهي غير محفوظة كما قرر ذلك الحافظان ابن القيم و ابن حجر -رحمهما الله تعالى- .(تصحيح الدعاء) للشيخ/بكر أبو زيد صفحة432 ، تحت عنوان (تصحيح ما يقع بعد الصلاة) الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م دار العاصمة